1. الأطراف المعنية من الجهات التجارية والصناعية المعنية في قطاع البترول (مصنعو المنتجات وتجارها ومزودو خدماتها مصنعي المواد البترولية والتجار ومقدمي الخدمات )
تُدرك دائرة الطاقة أهمية التعاون مع الأطراف المعنية بتداول المواد البترولية، ولذلك ستعمل على تطوير هذا الإطار التنظيمي الجديد بالتعاون الوثيق مع الأطراف المعنية من المشغلين من القطاع الخاص والجهات الصناعية وغيرهم من الأطراف الأخرى ذات الصلة بقطاع المواد البترولية.
وتسعى دائرة الطاقة، من خلال الحوار والتنسيق مع هذه الأطراف، إلى فهم احتياجات القطاع والتحديات التي تواجهه، إضافة إلى تعزيز قنوات الاتصال والتواصل الفعَّال وتنسيق الجهود وتضافرها، بهدف تعزيز التوافق والاتساق مع أفضل الممارسات المطبقة على مستوى الصناعة وبما يُلبي احتياجات السوق التي تتطور وتتغير باستمرار.
متطلبات التصاريح الجديدة
لضمان التشغيل الآمن والفعّال لأنشطة تداول المواد البترولية، تعمل دائرة الطاقة على وضع نظام شامل للتراخيص الفنية من شأنه أن يُحدد المتطلبات والإجراءات اللازمة للحصول على التصاريح المتعلقة بهذه التجارة بمختلف جوانبها.
طلب التصريح
سوف تدخل عملية إجراءات الحصول على التصريح ومتطلباته الجديدة حيز التنفيذ اعتباراً من 15 سبتمبر 2023. وحتى ذلك الحين، يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المتطلبات والإجراءات اللازمة للحصول على التصاريح في قسم الأسئلة المتكررة. وعند دخول إجراءات التصاريح حيز التنفيذ، سيكون بمقدوركم تقديم طلبات الترخيص والتصاريح بسهولة ويسر من خلال منصة " تم"، التي توفر عملية تقديم طلبات مؤتمتة بالكامل عبر الإنترنت.
وتشمل متطلبات التصاريح الجديدة المجالات التالية::
- مرافق التخزين
- النقل
- أنشطة المبيعات والتسويق
- استيراد المواد والمنتجات البترولية الخطرة
مزايا الإجراءات الجديدة
- تهدف دائرة الطاقة إلى تعزيز السلامة والكفاءة والفعالية في قطاع المواد البترولية وذلك من خلال تطبيق إجراءات تقييم فعَّالة ومعايير فنية صارمة.
- ومن المتوقع أن يسّهليُسّهل نظام التصاريح الفنية من سير العمليات ويضمن الامتثال لمعايير القطاع ويخفف من المخاطر المحتملة على البيئة والسلامة العامة، بالإضافة إلى ضمان توافر منتجات مواد وخدمات بترولية عالية الجودة في إمارة أبوظبي.
لمعرفة المزيد حول أثر ذلك على أعمالك، أو إذا تعيّن عليك الحصول على تصريح، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني أو تفضل بقراءة الأسئلة المتكررة.licence@doe.gov.ae FAQs.
2. المباني والمستأجرون (المباني التجارية والسكنية والصناعية).
أعمال التفتيش على مستوى الإمارة
تلتزم دائرة الطاقة بتطبيق أعلى معايير السلامة والامتثال التنظيمي فيما يتعلق بمنتجات ومواد البترول والغاز في المباني في كافة أرجاء الإمارة . وللتأكد من تحقيق ذلك سيتم إجراء تفتيش شامل على نطاق الإمارة ، حيث ستقوم شركات تفتيش مستقلة تُعيّنها دائرة الطاقة بتقييم مدى الامتثال للوائح السلامة والأمن في الوحدات السكنية والمباني التجارية والمجمعات في جميع أنحاء أبوظبي. وستركز عمليات التفتيش على سلامة الأنظمة المركزية للغاز البترولي المسال في المباني.
تتعاون دائرة الطاقة تعاوناً وثيقاً مع مالكي المباني والمستأجرين ومديري المرافق ومشغلي غاز البترول المسال وغيرهم من الأطراف المعنية تتعاون دائرة الطاقة تعاوناً وثيقاً مع لضمان الالتزام بمتطلبات السلامة. وستركز عمليات التفتيش على المجالات الأكثر أهمية مثل:
- الأنظمة المركزية للغاز البترولي المسال في المباني
شهادات الامتثال
ستتضمن عملية التفتيش على المباني تقييم سلامة نظام الغاز في المباني وكفاءته وفعاليته، وذلك بتطبيق عمليات تقييم ومعايير فنية صارمة. كما سيتم تطبيق نظام شهادات اعتماد لتحديد المباني المتوافقة مع متطلبات الامتثال وذلك بما يضمن الالتزام بمعايير القطاع وتخفيف المخاطر المحتملة على البيئة والسلامة العامة.
فوائد التفتيش
- سوف تُحدد عمليات التفتيش الجوانب التي تتطلب إصلاحاً أو تحسيناً، كما ستقدم دائرة الطاقة التوجيه والدعم المناسبين لمساعدة المعنيين على تلبية المعايير المطلوبة.
- سوف تضمن عملية التفتيش وما يتبعها من إصدار شهادات الاعتماد، الالتزام بالمعايير الصارمة في جميع المباني في إمارة أبوظبي، وبالتالي الحفاظ على سلامة المجتمع وازدهار الأعمال.
لمزيد من المعلومات حول التفتيش، تواصل معنا على البريد الإلكتروني LPGInspection@doe.gov.ae أو تفضل بزيارة موقعنا الالكتروني على الإنترنت https://www.doe.gov.ae أو اطلع على الأسئلة المتكررة
قد يؤدي عدم الامتثال لمعايير السلامة إلى فرض عقوبات أو غرامات أو عدم السماح للمبنى بتعبئة خزان الغاز أو اتخاذ إجراءات قانونية ضد الجهة المعنية. والسبب من وراء هذه المنهجية هو إعطاء الأولوية لصيانة منشآت وتركيبات الغاز البترولي المسال وضمان سلامة مرافقها.