Skip to main content

وفد رفيع المستوى من دائرة الطاقة يقوم بزيارة عمل للنرويج يلتقي
خلالها نخبة من صناع القرار في هذا المجال

بهدف تعزيز علاقات التعاون والاطلاع على الحلول المبتكرة

تفاصيل الخبر

نوفمبر 22,2018

وفد رفيع المستوى من دائرة الطاقة يقوم بزيارة عمل للنرويج يلتقي خلالها نخبة من صناع القرار في هذا المجال

أبوظبي، 22 نوفمبر 2018: يقوم وفد من دائرة الطاقة، الجهة المعنية بتعزيز ريادة واستدامة قطاع الطاقة في أبوظبي، برئاسة معالي المهندس عويضه مرشد المرر، رئيس الدائرة، بزيارة عمل إلى النرويج خلال نوفمبر الجاري التقى خلالها كلا من أليزابيث بيرج الأمين العام لوزارة الطاقة في النرويج وعدد من رواد قطاع الطاقة. وتهدف الزيارة إلى تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين و تبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على أفضل الحلول المبتكرة في هذا المجال، وذلك من خلال ورش عمل واجتماعات ثنائية مع نخبة من أبرز صناع القرار والخبراء في قطاع الطاقة التقليدية والمتجددة.

يضم الوفد في عضويته كلا من رئيس دائرة الطاقة معالي المهندس عويضه مرشد المرر ووكيل الدائرة سعادة المهندس محمد بن جرش الفلاسي وسعادة المهندس سيف القبيسي وعدد من المهندسين والخبراء. كما يتضمن جدول أعمال الزيارة مناقشات حول مواضيع الطاقة الحيوية والتي تتمحور حول تقديم نظرة معمقة لهيكلية عمل قطاع الطاقة في أبوظبي، والتطورات التي شهدها قطاع الطاقة في النرويج ودوره في الاقتصاد وخلاصة هذه التجربة وأهم الدروس المستفادة منها. ومن ضمن المواضيع المطروحة أيضا مناقشة الاستراتيجيات المتبعة في تأسيس وتطوير شركات تابعة للقطاع الحكومي والانطلاق بأعمالها لتصبح شركات عالمية ، وآلية التعاون والتنسيق بين هذه الشركات والجهات الحكومية المعنية بقطاع الطاقة. كما يناقش الجانبان أحدث الاتجاهات في قطاع الطاقة العالمي مع التركيز على الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية  ودور الطاقة في المواصلات أضافةً إلى التطورات العالمية لقطاع الطاقة، وتقييم قطاع الغاز في النرويج وبنيته التحتية. 

وبهذه المناسبة، صرح معالي المهندس عويضه مرشد المرر: "نعمل على تعزيز المكانة الرائدة لدولة الإمارات بشكل عام ولإمارة أبوظبي بشكل خاص على مستوى قطاع الطاقة العالمي بما ينسجم مع رؤية القيادة الرشيدة في هذا المجال. ولتحقيق هذا الهدف، نعتمد منهجية تقوم على إرساء وتعزيز التكامل بين مختلف الشركات العاملة في مجالات الإنتاج والإمداد والتوزيع، وتحقيق أفضل مردود من موارد الطاقة التقليدية والمتجددة. وتشكل هذه الزيارة فرصة تتيح لنا الاطلاع على واحدة من أفضل التجارب العالمية الرائدة في مجال قطاع الطاقة، وكيفية الاستفادة منها في تفعيل مساهمة القطاع في عملية التنمية الشاملة والمستدامة في الدولة".

وأضاف معاليه: "ونهدف من خلال اللقاءات أيضا إلى عرض تجربة أبوظبي ومساهمتها الفاعلة في قطاع الطاقة العالمي ودورها الداعم لاستقرار الأسواق وتلبية الاحتياجات. كما نتطلع إلى التعريف بالمشاريع والمبادرات الرائدة التي نقوم بها على مستوى الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة وفي مقدمتها الطاقة الشمسية، والفرص الاستثمارية الكبيرة التي يوفرها هذا القطاع للشركات العالمية"كما أكد المرر: "يحظى موضوع ترشيد الاستهلاك من خلال زيادة الوعي، واستخدام التقنيات الحديثة والحلول المبتكرة باهتمام كبير حاليا، وسيكون هذا اللقاء فرصة هامة للتعريف بخططنا في هذا المجال والتعرف على مجموعة من المبادرات والأفكار التي تدعم توجهنا".

وتعد النرويج في مقدمة دول العالم في الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة، فهي تحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة الإقبال على استخدام السيارات الكهربائية مقارنة بعدد السكان والتي وصلت إلى 39% من إجمالي عدد السيارات في عام 2017.

© 2019 دائرة الطاقة جميع الحقوق محفوظة.

For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode